سوريون

حقوقيون يقيمون مؤتمراً حول حادث انقلاب باص للاجئينَ في ديار بكر

حمص بوست | متابعات :عقدت مجموعة من الجهات الحقوقية، المهتمة بقضايا اللاجئينَ السوريينَ ، في تركيا، مؤتمراً صحفياً في مدينة إسطنبول التركية، وذلك للمطالبة بحقوق اللاجئين السوريين الذين أصيبوا في انقلاب حافلة على اوتستراد مدينة ديار بكر في الشرق التركي، حيث كانت تقلهم إلى مركز ترحيل في ديار بكر.

موقع تلفزيون سوريا، أجرى لقاءً مع الناشط طه الغازي، الذي صرح بان الحافلة كانت تقلُّ “38 لاجئاً سورياً” ، من مركز الترحيل في مدينة إسطنبول” إلى مركز الترحيل في مدينة ديار بكر، لتتعرض الحافلة لحادث على اتستراد ديار بكر أدى إلى انقلابها، ومقتل لاجئين سوريين تثنين، وإصابة 30 آخرين.

الغازي، قال في حديقه لموقع تلفزيون سوريا، إن الناجين من حادثة الحافلة، قالوا في إفاداتهم أنهم كانوا مكبلي الأيدي طوال مسار الحافلة، فيما كان بعض العناصر قد ارتكبوا انتهاكات بحقهم،إضافةً إلى إخراجهم بعد أيام قليلة من المستشفى، وتركوهم في ساحات الكراجات، من دون تقديم أي مساعدة لهم رغم ظروفهم الصعبة.

وبيّن الغازي، أن الناجين اليوم بصدد إقامة دعوى للشكوى على رئاسة الهجرة، والمطالبة بحقوقهم القانونية والقضائية وتعويضاتهم.

من جهته قال المحامي، طه دميرجي ،مدير جمعية محامون من أجل الحرية، قال إنَّ الحادث ناجم عن سلسلة من الإهمال، ولا ينبغي النظر إليه كحادث عادي.

مشيراً إلى أنهم يرون في الحادث إهمالاً وانتهاكاً من قبل المسؤولين، بدءاً من تحويل اللاجئين من مركز ترحيل “توزلا” في إسطنبول إلى ديار بكر، وصولاً إلى نقلهم وهم مكبلون، وفقا لموقع تلفزيون سوريا

وأوضح مدير جمعية المحامين، طه دميرجي، أنهم يريدون، تقديم الطلبات اللازمة لتأمين العلاج المجاني والمنتظم للجرحى، كما سيتقدمون بشكوى ودعاوى أخرى للحصول على التعويضات للضحايا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى