منوعات

ماذا تعرف عن الذكاء الاصطناعي؟

اسطبنول- تقني
مع انتشار ما يسمى بـ “الذكاء الاصطناعي” وتداول العديد من الدول العربية الإقليمية لتقنيات الـ”ذكاء الاصطناعي” في أعمال عديدة منها البريد والقيادة والمراسلة والصناعة وأعمال أخرى كما فعلت قناة الجزيرة الفضائية بإشراك روبوت في تقديم نشرة اخبارية وإدارة حفل للمؤسسة.

ويعرف عن الذكاء الاصطناعي انه مجموعة من “التقنيات والبرامج التي تهدف إلى محاكاة الذكاء البشري والقدرة على تعلم وتنفيذ المهام بدقة وفعالية”، ويأتي الهدف من تطوير “الذكاء الاصطناعي” خلق أنظمة قادرة على التفكير والتعلم الذاتي بناءً على البيانات والخبرات التي يتم تحميلها وفق قاعدة بيانات تضم معلومات كافية بحيث يكون دور الإنسان البشري فيها موجهاً فقط.

ويمكن الاستفادة من” الذكاء الاصطناعي” في العديد من الأمور، منها.

1. تعلم الآلة: وهي تقنية تسمح بالتعلم من البيانات واكتساب المهارات والقدرات.

2. شبكات عصبونية اصطناعية، وهي نماذج تستخدم لتحسين أداء الذكاء الاصطناعي في مجموعة واسعة من المهام، وهي ذاتها التي يعمل عليها دماغ الإنسان بالطبيعة.

3. معالجة اللغة الطبيعية وتسمى باللغة الإنجليزية “Natural Language Processing”: وهي تعني التفاهم وتحليل وتوليف اللغة البشرية لتستطيع الأجهزة،التفاعل مع البشرية.

4. الروبوتات الذكية: الروبوتات والأجهزة الاصطناعية، تتمتع بالقدرة على التحرك والتفاعل مع البيئة المحيطة بها، مما يسمح لها بأداء مهام محددة، أو حل مشاكل محددة.

5. الذكاء الاصطناعي الضيق:هو نوع من الذكاء الاصطناعي، وهو من النوع الذي يستخدم لتنفيذ مهمة واحدة مخصصة، مثل تلقي الطلبات الخاصة بالتسوق عبر الإنترنت.

6. الذكاء الاصطناعي العام وتعني بالإنجليزية (General AI): هو الهدف النهائي والذي يتمثل في تطوير أنظمة ذكاء اصطناعي تملك قدرات شبيهة بالذكاء البشري، كـ” التفكير والتعلم الذاتي” في مختلف المجالات.

سيكون للذكاء الاصطناعي فوائد متعددة، على سبيل المثال، تحسين الروبوتات، والعمليات الصناعية، وتطوير التطبيقات والمواقع، وتنمية مجالات في الطب، والقيادة الذاتية للسيارات، ومع تطور التقنيات، يتوقع أن يحظى الذكاء الاصطناعي بمزيد من التقدم والانتشار في المستقبل القريب.
ومن أبرز فوائد الذكاء الاصطناعي المتوقعة:

1. زيادة الكفاءة وتحسين الإنتاجية: حيث سيكون للذكاء الاصطناعي دور جيد في تنظيم وتحسين الصناعة، مما يؤدي إلى زيادة الكفاءة وتحسين الإنتاجية.

حيث سيكون له استخدامات عديدة على سبيل المثال، تحسين سلاسل التوريد، تحسين التشخيص الطبي، وتحسين إدارة الموارد البشرية”.

2. تحسين تجربة المستخدم: ويمكن  للذكاء الاصطناعي، تطوير تطبيقات توفر استخدامات أفضل للزوار، مثل نظام التوصيات الشخصية في مواقع التسوق والترفيه عبر الإنترنت.

3. التحليل الضخم للبيانات: يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل وفهم البيانات الضخمة بشكل أفضل وأسرع مما يمكن للبشر.

4. الطب والرعاية الصحية: تهدف العديد من الشركات إلى تطويع الذكاء الاصطناعي في الأجهزة الطبية من أجل تحسين التشخيص الطبي وتوفير رعاية صحية أفضل.

إذ يمكن، تحليل التاريخ المرضي للمرضى والاعتماد على بيانات طبية ضخمة للوصول إلى أفضل خطة علاجية.

5. القيادة الذاتية للمركبات: يتمثل أحد التطبيقات البارزة للذكاء الاصطناعي في مجال السيارات الذاتية القيادة. يمكن للأنظمة الاصطناعية في السيارات أن تستشعر البيئة المحيطة بها وتتفاعل معها للقيادة بأمان وتجنب الحوادث.

6. تطوير الروبوتات والأتمتة: يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تطوير الروبوتات وأنظمة الأتمتة للقيام بالمهام الخطرة أو المتكررة بدلاً من البشر، مما يقلل من المخاطر ويرفع من كفاءة العمل.

7. توفير الوقت والجهد: بفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن إتمام المهام بشكل أسرع وأكثر دقة، مما يوفر الوقت والجهد للأفراد والشركات.

وباستمرار تطوير التكنولوجيا، ستظهر مزيد من التطبيقات والفوائد للذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات، مما يساهم في تحسين حياة الناس وتطوير المجتمعات بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى