سياسة

وزير الخارجية التركي يؤكّد على ضرورة ضمان عودة آمنة للسوريين والجزيرة تكشف تفاصيل اجتماع موسكو

حمص بوست | متابعات : قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الخميس، 29 كانون الأول ديسمبر 2022، خلال اجتماع تقييم نهاية العام لفعاليات وزارة الخارجية، بالعاصمة التركية أنقرة، أن نظام الأسد يرغب بعودة السوريين إلى بلادهم.

مشيراً إلى أنه “من المهم أن يتم ذلك بشكل إيجابي مع ضمان سلامتهم (اللاجئين)”، وفق تصريح نقلته وكالة الأنباء التركية، الأناضول.

الاجتماع الثلاثي وعودة اللاجئين

كما وصف أوغلو الاجتماع الثلاثي الذي عقد في العاصمة الروسية موسكو، والذي جمع وزراء دفاع، ورؤساء استخبارات، كل من تركيا وروسيا ونظام الأسد، بـ “المباحثات المفيدة”،وفق الأناضول.

فيما أكد أوغلو على ضرورة وأهمية التواصل مع النظام السوري لتحقيق السلام والاستقرار الدائمين، ولضمان عودة آمنة للاجئين،خلال الاجتماع.

التهديدات الأمنية واجتماع جديد

وقال إن قوات “YPG” أحد اذرع حزب الـ PKK تشكل “خطراً” يهدد البلاد، كما أن تهديده لسوريا أكبر، وذلك لامتلاكه “أجندة انفصالية”.

كما أوضح، مولود تشاووش أوغلو، أنه في المرحلة القادمة سيتم عقد اجتماع على صعيد وزيري خارجية البلدين، مبيناً أنه لم يتم تحديد التوقيت بشأن ذلك.

ونفى الوزير عقد أي لقاء مع رأس النظام بشار الأسد ،” لم يتم لقاء الأسد على مستوى الوزير ولا على أي مستوى سياسي آخر”. وفق وكالة الأنباء التركية.

كما أكد مواصلة بلاده بحزم، مكافحة الإرهاب، ولفت إلى أن الخلافات بين أنقرة ودمشق، حال دون تأسيس تعاون بينهما في هذا المجال، مشيراً إلى أن إمكانية العمل المشترك مستقبلاً، في حال تشكلت أرضية مشتركة بين البلدين فيما يخص مكافحة الإرهاب.

وقال تشاووش أوغلو إنَّ الغرض من تواجد قوات بلاده “هو مكافحة الإرهاب، لا سيما أن النظام لا يستطيع تأمين الاستقرار”، وذلك خلال رده عن مطالب نظام الأسد بإخراج القوات التركية من الأراضي السورية.

وشدد أوغلو أن تركيا تؤكد عزمها نقل السيطرة في مناطق تواجدها حالياً، إلى سوريا، حال تحقق الاستقرار السياسي، وعودة الأمور إلى طبيعتها في البلاد، لا سيما أن أنقرة تحترم وحدة وسيادة الأراضي السورية، وفق تقرير لوكالة الأناضول.

وتابع أن “النظام يرغب بعودة السوريين إلى بلادهم، وهذا ما نلمسه في تصريحاته، ومن المهم أن يتم ذلك بشكل إيجابي، مع ضمان سلامتهم” وأضاف انه من المهم” إشراك النظام الدولي والأمم المتحدة، في موضوع عودة اللاجئين السوريين”.

ردود فعل متباينه حول اللقاء التركي-السوري في موسكو

في حين نقلت الوكالة قول الوزير التركي حول ردود فعل المجتمع الدولي إزاء المباحثات بين أنقرة ونظام الأسد بأن “هناك دولاً تؤيد هذا الأمر، وترغب في تحوله لخطوات ملموسة، مقابل وجود أخرى معارضة له أو حذرة تجاهه”.

وأشار تشاووش أوغلو” نحن الضامن للمعارضة السورية، ولن نتحرك بما يعارض حقوقها، على العكس من ذلك فإننا نواصل مباحثاتنا للإسهام في التفاهم على خارطة الطريق التي يريدونها”.

قرار تمديد المساعدات على الطاولة

كما أكد مولود تشاووش أوغلو أن قرار إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، سيتم تمديده لـ 6 أشهر أخرى ما لم يكن هناك اعتراض” مضيفاً “لكننا دائما على استعداد لبدائل لاحتمال عدم تمرير قرار مجلس الأمن الدولي”.

مسؤولونَ أتراك في موسكو – (وزراة الدفاع التركية تويتر)

مصادر تركية تكشف الستار عن اتفاق موسكو

 وكشفت مصادر تركية خاصة، لقناة الجزيرة، تفاصيل اجتماع رؤساء الاستخبارات ووزراء دفاع تركيا وروسيا ونظام الأسد، يوم أمس الأربعاء 28 كانون الأول ديسمبر 2022، في العاصمة الروسية موسكو

وبحسب مصادر قناة الجزيرة، فإنَّ وزراء دفاع” روسيا وتركيا ونظام الأسد” اتفقوا في العاصمة الروسية، موسكو، على تشكيل لجنة ثلاثية مشتركة.

كما بحثوا ” فتح الطرق الدولية والسماح للبضائع التركية بالمرور عبر الأراضي السورية”، واتفقوا على آلية مشتركة لتسهيل عودة اللاجئين السوريين، بعد توفير أرضية مناسبة “وفق ما نقلته مصادر الجزيرة.

إضافةً إلى بحث تصور يضع حدّاً لوجود ما تسمى، بـ “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” شمالي سوريا

فيما قالت المصادر التركية، ان اللجان المتفق عليها في اجتماع موسكو، ستبدأ اجتماعاتها نهاية الشهر المقبل، ويلي اجتماعات في دمشق وانقرة.

المعارضة السورية النائمة

التصريحات الأخيرة جاءت وسط غياب تام للحكومة السورية المؤقّتة والائتلاف الوطني السوري حيث لم يعلّق أي منهما على الاجتماع الأخير في موسكو، الذي حضره وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة الاستخبارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى