تقارير

مديرية النفوس التركية تكشف أعداد السوريين المشاركين في الانتخابات المقبلة

حمص بوست | متابعات :نشرت المديرية العامة للنفوس وشؤون التجنيس التركية، بياناً صحفيّاً عبر صفحتها على تويتر، كشفت خلاله أعداد اللاجئين السوريين الحاصلين على الجنسية التركية ومن يحق لهم المشاركة بالتصويت في الانتخابات التركية القادمة.

بيان مديرية النفوس التركية، أوضح أن العديد من التقارير التي تدعي إمكانية مشاركة 466 ألف سوري في الانتخابات الرئاسية القادمة، ووجودهم ضمن قوائم الناخبين عاريةٌ عن الصحة تماماً.

حيث أوضحت المديرية بأن “221 ألفاً و671 مواطناً سوريّاً، حصل على” الجنسية التركية”، بينهم 125 ألفاً و563 فوق سنّ 18 عاماً، و96 ألفاً و108 دون سنّ 18″.

Bazı basın ve sosyal medyada yer alan “seçmen kütüklerinde 466 bin Suriyeli tespit edildi” şeklinde gerçeği yansıtmayan iddialara ilişkin kamuoyu duyurumuz❗️⬇️ pic.twitter.com/ohDAgUtAkk

— Nüfus ve Vatandaşlık İşleri Genel Müdürlüğü (@TCNufus) December 2, 2022

فيما أوضحت المديرية في بيانها أنها لا تُعنى بميلاد الشخص، إن كان خارج تركيا و لا يعني بالضرورة أنه أجنبي، ولا يعني أنه حاصل على الجنسية التركية،” إذ يمكن أن يكون مواطناً تركيّاً ولد في الخارج، إلا أن أحد أبويه مواطن تركي، وبذلك يحصل على الجنسية التركية بالولادة”.

من جهته قال رئيس المجلس الأعلى للانتخابات، محرم أكايا، في حديثه لوكالة الأنباء التركية، الأناضول، أن القوائم الانتخابية، يتم تحديثها باستمرار في كل فترة انتخابية، ويتم ذلك عبر جمع المعلومات بشكل مستمر، وفق إجراءات أمنية مشددة.

في حين كذّب التقارير التي تقول السوريين الذين يحق لهم التصويت، هم 466 ألفاً و105 ناخبين.

موضّحاً انه لا يصنف الناخبين بحسب مكان ولادتهم، إذ يعتمد المجلس على العناوين المسجلة لدى مديرية النفوس العامة، والتي يتم تحديثها باستمرار، وتمنح إلى الأحزاب السياسية التي لها حق المشاركة في الانتخابات

يذكر أن المعارضة التركية، تستخدم ورقة اللاجئين السوريين ضد الحزب الحاكم – حزب العدالةِ والتنميةِ AK PARTİ – لحشد الأصوات في الانتخابات الرئاسية التركية القادمة، والتي ستجري في يونيو – حزيران لعام 2023 المقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى